اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تأملات فـي الشعر: الجميل والجليل

تأملات فـي الشعر: الجميل والجليل

نشر في: 19 مايو, 2017: 09:01 م

(4-4)

عند شعراء العالم العربيّ غالباً: كيف أخلق أسطورة لنفسي، وليس أسطورة لشعريّ.
شتّان بين أسطورتين.
نكتب عن الشعر في الفيسبوك، أي التواصل الاجتماعيّ، ولا يهمنا أبداً عدد المتابعين والمحبّين علناً لما نكتب. مراقبة ذلك بحسرةٍ أو بفرحٍ لا تنسجم مع مبدأ الشعر نفسه المرتاب من نوعية هذا التواصُل..
فكرتي أن الشعر أرجوحة متوازنة وصعبة، في آن واحد، بين الجميل والجليل، تجد معارضين لها، بين متحمِّس للجميل وحده، أو للجليل وحده.
ثمّة حقل مغناطيسيّ مُعْترف به في الفن الشعريّ في العالم، وثمة حقل مغناطيسيّ غير معترف به. نحن العرب في الحقل الأخير (مهما كانت مغناطسيتنا).
أن يكون المرء في مفهوم (الشعر) يستوجب، كما يبدو، التخليّ عن مفهومٍ ضيّقٍ (للوطن) وأنْ يُوسّع حدوده. سوى ذلك فهو في الشعر الوطنيّ.
الشعرُ، ليس الشعريّ.
ثمَّة شاعرات وفنانات عربيات حقيقيات اليوم، سيبتلعهنّ الواقع الذكوريّ العربيّ.
الرواية فن عظيم، لاحقٌ على الشعر. الروائيون يعرفون أن هناك (الشعر)، بأداة تعريف. الكلّ يَعْرف ذلك.
لا يُقرّر المرء أن يكون شاعراً. أن يكون أو لا يكون. الاستهداء بالأنماط الجاهزة للشعر في عصر ما تقع غالباً في (لا يكون).
في الشعر، ربما أكثر من غيره من الفنون، المعضلة هي التوازن المُرْهَف بين (الجميل) و(الجليل).
في الشعر أيضاً، على كلّ حال، أفراخ الصقْر يبدأون أفراخاً "كتاكيتَ"، وينتهون صقوراً.
الشاعرُ ليس صفةً بل موصوفاً، فهو ليس شاعراً بل الشاعر.
شعرياً، آدم خرج من الغابة، وليس من الجنّة، لا شكّ بذلك.
هل الشعر منطقيّ؟ في (لامنطقيّته) يقع المنطق كُلّه أو جُلّه، تقع فرضيات المنطق المتناقضة.
الشاعرُ صيّاد الطيور النادرة، يصطادها فقط كي يُطْلِقها.
على (نقد الشعر) أيضاً تجاوُز محدودية تخوم الوطن الواحد، سوى ذلك فهو (نقد وطنيّ)، لا يحتمل نقد الشعر ذلك مثلما لا يحتمله الشعر.
الشعر اليوم أقرب إلى طَبْخةٍ، يعرف بعضهم مكوّناتها، الشعراء اليوم طبّاخون، في وليمة [باذخة] المَظْهر، ولكن ليس الجوهر دائماً.
لديّ أنطباع عميق، أن نقداً شعرياً كثيراً مكتوبٌ عن العلاقة بالشاعر وليس العلاقة بشعره.
التوصيفات التي تقال عن الشعراء: قوميّ وشيوعيّ ووجوديّ وصوفيّ، لا قيمة لها، فهي لا تُساجِلُ شعرهم من داخله، إنما تنطلق من خارجه. الشعراء الجيدون خضعوا، غالباً، لتغيّرات جذرية في فكرهم. مَنْ لم يخضع هو الحجر الأصمّ وحده. هذه التوصيفات قد تكون (مُغْرضة) في حالات معينة.
عن عداوة الشعراء بعضهم لبعض، نقرأ في كتاب الأغاني: "قدم الفرزدق المدينة فقال لكثير: هل لك بنا في الأحوص نأتيه ونتحدث عنده. فقال له: وما نصنع به إذا والله نجد عنده عبداً حالكاً أسود حلوكاً يؤثره علينا ويبيت مضاجعه ليلته حتى يصبح. قال الفرزدق فقلت: إن هذا من عداوة الشعراء بعضهم لبعض …..".
نحن فقط، أنتَ وأنا نأخذ الشعر بجدية، الآخرون اليوم في العالم العربي، يتعاطونه كطرفةٍ، كسيولةٍ لغويةٍ، ككائنٍ مُعقّد، كأثرٍ أثريّ متحفيّ، كشذرةٍ عائمة رغم كثافتها، وفي أحسن الأحوال كهايكو دون فلسفة الزن الروحية المناهضة لعصبية وتوتّر العرب (كتبتُ أنتَِ بحركتين، الفتحة والكسرة، للمؤنث والمذكر، وهذه إمكانية لتجاوز الجنسانية الذكورية في لغة العرب).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram