TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تلويحة المدى: "أولاد المَلْحَة" في المخيال العراقيّ

تلويحة المدى: "أولاد المَلْحَة" في المخيال العراقيّ

نشر في: 12 مارس, 2018: 06:28 م

لنعد إلى إرث اللسان الشعبيّ البريء ظاهرياً، ولنرَ محموله السياسيّ والاجتماعيّ والأيروتيكيّ.
نحن نعرف ماذا يريد العراقيون بتعبيرهم "أولاد المَلْحَة". فهو يعني غالباً أبناء السيدات الريفيات السمراوات اللواتي لوَّحت بشراتهنّ الشموس والفقر والعذابات والقهر الاجتماعيّ. "أولاد الملحة" هم أبناء الغالبية المطلقة من العراقيين. في العراق يقال (سوّوها أولاد الملحة) أي أنجزوا الصعاب التي طالما وقع الظنّ بأنهم غير قادرين على إنجازها.
"أولاد الملحة" الذي يشير إلى أبناء الطبقات الفقيرة في نهاية المطاف، هو دلالةَ اعتزازٍ وأنَفَة واعتداد بهذه الأصول الاجتماعية، وبقدرتها على تخطيّ الصعاب والذلّة.
ولعلّ أصل المفردة الشعبية المنسيّ (المَلْحَة) هو (المليحة) أو (الملحاء). وفي لسان العرب يتعلق الأمر بلون داكن تقريباً. المُلْحة من الأَلوان بياض تشوبه شعرات سود. والصفة أَمْلَح والأُنثى مَلْحاء. وكل شعر وصوف ونحوه كان فيه بياض وسواد فهو أَمْلح، وكبش أَمْلَحُ بَيِّنُ المُلْحةِ والمَلَح. وفي الحديث أَن الرسول أُتيَ بكبشين أَمْلَحَينِ فذبحهما؛ الأَمْلَح الذي فيه بياض وسواد ويكون البياض أَكثر. وقد امْلَحَّ الكبش امْلِحاحاً أي صار أَمْلَح؛ وفي الحديث (يُؤْتى بالموت في صورة كبش أَمْلَح)؛ والمَلْحاء من النِّعاج هي الشَّمطاءُ تكون سوداء تُنْفِذها شعرةٌ بيضاء. والأَمْلَحُ من الشَّعَرِ نحو الأَصْبَح وجعل بعضهم الأَمْلَح الأَبيضَ النقيَّ البياض وقيل المُلْحة بياض إِلى الحمرة ما هو كلون الظبي؛ ورجل أَمْلَحُ اللحية إِذا كان يعلو شعرَ لحيته بياضٌ من خِلْقةٍ، ليس من شيب، وقد يكون من شيب ولذلك وصف الشيب بالمُلحَة؛ والمُلْحة والمَلَحُ في جميع شعر الجسد من الإِنسان وكلِّ شيء بياضٌ يعلو السواد. والمُلْحة أَشدُّ الزَّرَق حتى يَضْرِب إِلى البياض.
وفهل نكون هنا قد ابتعدنا عن مفهوم الملاحة، الحُسْن؟ الأصل هو مَلُحَ يَمْلُحُ مُلُوحةً ومَلاحةً ومِلْحاً أَي حَسُنَ، فهو مَليح ومُلاحٌ ومُلاَّح. واستَمْلَحه عَدَّه مَلِيحاً؛ وقيل جمع المَلِيح مِلاحٌ وأَمْلاح، مثل شَرِيف وأَشْراف. وفي حديث جُوَيرية (وكانت امرأَة مُلاحةً) أَي شديدة المَلاحة، وهو من أَبنية المبالغة، أَي ذات مَلاحة، وفُعالٌ مبالغة في فعيل مثل كريم وكُرام وكبير وكُبارٍ، وفُعَّالٌ مَشدّداً أَبلغ منه. وفي حديث عائشة، قالت لها امرأَة (أَزُمُّ جَمَلي هل عليَّ جُناحٌ؟) قالت لها لا، فلما خرجت قالوا لها إِنها تعني زوجها، قالت (رُدُّوها عليَّ، مُلْحةٌ في النار اغسلوا عني أَثرها بالماء والسِّدْرِ)؛ المُلْحَة هي الكلمة المليحة، وقيل القبيحة. وقولها اغسلوا عني أَثرها تعني الكلمة التي أَذِنَتْ لها بها، ردُّوها لأُعلمها أَنه لا يجوز. ويقال مَلَّحْتُ القِدْر إِذا أَكثرت مِلْحَها، بالتشديد، ومَلَّحَ الشاعرُ إِذا أَتى بشيء مَلِيح. والمُلْحَةُ، بالضم هي واحدة المُلَحِ من الأَحاديث. والمُلَحُ من الأَخبار، بفتح الميم. والمِلْحُ العلم. وأَمْلِحْني بنفسك أي زَيِّنِّي؛ سأَل رجل آخر فقال (أُحِبُّ أَن تُمْلِحَني عند فلان بنفسك) أَي تُزَيِّنَني وتُطْريَني. أما أيروتيكياً فإن المُلاَّحُ بتشديد اللام، أَمْلَحُ من المَليح؛ وقد يُكنّى به عن الفرْج. قال [الشاعر] (تَمْشي بجَهْمٍ حَسَنٍ مُلاَّحِ - أُجِمَّ حتى هَمَّ بالصِّياحِ) يعني عضوها، وهذه الصيغة صيغة مبالغة.
وهنا نرى أن (أبناء الملحة) دلالةَ اعتزاز مماثِل بالجَمَال والملاحة والفتنة الجسدية الخارجة من الفقر والجوع والإهمال، والتي لم تستهلكها تلك الشروط وتحطّ من شأنها وتروّضها.
ما أعظم بلاغة اللسان الشعبيّ أيضاً.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: أحلام المشهداني

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

قناديل: بغدادُنا في القلب

عنوانان للدولة العميقة: "الإيجابية.. و"السلبية"

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

 علي حسين ما معنى أن تتفرغ وزارة الداخلية لملاحقة النوادي الاجتماعية بقرارات " قرقوشية " ، وترسل قواتها المدججة لمطاردة من تسول له نفسه الاقتراب من محلات بيع الخمور، في الوقت نفسه لا...
علي حسين

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

د. فالح الحمــراني يتمحور فكر الكسندر دوغين الفيلسوف السوفيتي/ الروسي وعالم سياسي وعالم اجتماع والشخصية الاجتماعية، حول إنشاء قوة أوراسية عظمى من خلال اتحاد روسيا والجمهوريات السوفيتية السابقة في اتحاد أوراسي جديد ليكون محط جذب لدائرة واسعة من...
د. فالح الحمراني

السرد وأفق الإدراك التاريخي

إسماعيل نوري الربيعي جاك لوغوف في كتابه "التاريخ والذاكرة" يكرس الكثير من الجهد سعيا نحول تفحص العلاقة المعقدة، القائمة بين الوعي التاريخي والذاكرة الجماعية. وقد مثل هذا المنجز الفكري، مساهمة مهمة في الكتابة التاريخية،...
إسماعيل نوري الربيعي

هل يجب علينا استعمار الفضاء؟

توماس ليبلتييه ترجمة: عدوية الهلالي بالنسبة للبعض، تعتبر الرغبة في استعمار الفضاء مشروعًا مجنونًا ويجب أن يكون مجرد خيال علمي. وبالنسبة للآخرين، فإنه على العكس من ذلك التزام أخلاقي بإنقاذ البشرية من نهاية لا...
توماس ليبلتييه
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram