اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بعبارة أخرى: (قوننة) الرياضة!!

بعبارة أخرى: (قوننة) الرياضة!!

نشر في: 8 إبريل, 2019: 12:00 ص

 علي رياح

نتغنّى بالقانون ، ونطيل امتداحه في كل حين وأوان ، لكننا مصرون في كل مرة على أن نتهرّب منه ما أمكننا الهروب!
في المواجهة الدائرة بين الطرفين الأولمبي والحكومي ، توضع مصالح الناس ومصادر أرزاقهم وقودا للمجهود (الحربي) الذي طائل من ورائه إلا المزيد من الشقاق .. فالطرف الحكومي يريد أن يتضح كل شيء كشرط للبدء في صفحة جديدة ، فيما الطرف الأولمبي يتشكّى لأن الخلاف أدّى إلى الإضرار بمصالح موظفيه الذين لا حول لهم ولا قوة .. ومن ينظر إلى هذا المشهد بالعقل والإنصاف يتساءل : لماذا لا نحتكم إلى القانون؟!
فهذه الحرب التي نشهدها اليوم بين الأطراف المُسيّرة للشأن الرياضي لها جذر ثم امتداد واحد : تغييب القانون والعبث بمقدرات الرياضة تحت باب الحرية أو تحت بند التخصّص .. ولهذا نريد عن سابق عمد أن نضيّع ملامح الجاني والمجني عليه وسط تقاطع المصالح والذي ينقلب الآن إلى تكبيل متعمد للغة القانون!
قلتها من قبل إنه حين ينشب شجار الحواري في أزقة دمشق ، يردد أهل الشام أحد أبلغ أمثالهم للتعبير عن الشماتة والحقد الدفين على القبضايات وهم ينهشون لحم بعضهم البعض برغم صلة القرابة التي تجسّدها تلك الدماء المتداخلة التي تجري في عروقهم جميعا .. يقول الشاميون الشامتون :(فخـّار يكسّر بعضه) !
هذا اللون من الشماتة يمكن تصوره قابعا في ضمير كل كاره للعراق ولأبناء العراق ، وهو يرى هذا التشرذم الرياضي غير المسبوق والذي ضاعت فيه المقاييس ، وتبعثرت فيه الثوابت ، وتراجعت عنده حسابات الجزء الخاص من الكل العام!
لقد تشرذمنا كل هذه السنوات ، وذهبت ريحنا في الرياضة وإلى الحد الذي أصبحنا نتوزع تطوعاً أو عمداً على خندقين متقابلين ، ولا خيار لأصحاب الطريق الثالث ممن يدعون إلى تغليب لغة القانون وفرض سيادته!
هل نحن إزاء معركة إدارية تتم فيها تصفية الخلافات على نحو صاخب يذكرنا بتلك النار التي تختفي تحت الرماد ، أم أن (الإرادة) التي تـُعنى بالعمل الرياضي وتعتني به باتت خارج أطر الوطن ، ولا صلة لها بالمصلحة العامة ، وإلى الحد الذي صار الكل يتساءل عمّا إذا كانت هنالك أكثر من جهة رياضية تتحكم بمفاصل القرار الرياضي ولا يخرج أي قرار استراتيجي أو تكتيكي من يدها؟!
في ظل هذه العبثية ، نخسر كل يوم أرضاً في هذه المعركة التي يراد منها فرض الإرادات .. والنتيجة أن الرياضة تتعطل .. لا بل أن البحث عن مصلحة الرياضة ومستقبلها صار أبعد ما يمكن أن يدور بين المتحاربين ، فالهمّ في هذه الساعة أن ينكسر طرف وأن يرفع طرف مقابل شارة النصر ، فيما الأصل هنا أن نحتكم إلى القانون وأن نسبق ذلك بلغة عادلة لا تمرّد فيها ، ولا استئثار بالرأي والقرار!
لقد أصبحنا نتحارب بعيداً عن مقتضيات المصلحة التي يفرضها الوطن الواحد .. أصبحنا ـ كما يقول أهل الشام ـ فخـّارا يكـّسر بعضه .. نضرب بعنف ، ونتلاسن باجتراء ، ولا نفكر بدلاً من ذلك في حلول وطنية شاملة تجتمع عندها إرادة العقلاء الذين تهمهم بالفعل مصلحة الوطن..
أصبحنا تجار دكاكين رياضية نبيع ونشتري المواقف ولا سطوة للعراق على سوقنا البغيضة التي سيهون بسببها الوطن ، وسنهون نحن بسببها ، فلا نجد بعد ذلك من يتأسّى أو يتأسف علينا!
هذه واحدة من معارك تنشب بين حين وآخر .. ومن دون (قـونـنة) الرياضة ، ستطول المواجهات وستتكرر ، وهذا هو عز ما يطلبه دعاة الفوضى غير الخلّاقة!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

اليوم ..خمس مباريات في انطلاق الجولة الـ 36 لدوري نجوم العراق

بدء التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية

"واتساب" يختبر ميزة جديدة عند الفشل بارسال الصور والفيديوهات

تطوير لقاحات جديدة للقضاء على الحصبة نهائياً

الأونروا: سكان غزة فقدوا كل مقومات الحياة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: جمهورية بالاسم فقط

 علي حسين ماذا سيقول نوابنا وذكرى قيام الجمهورية العراقية ستصادف بعد أيام؟.. هل سيقولون للناس إننا بصدد مغادرة عصر الجمهوريات وإقامة الكانتونات الطائفية؟ ، بالتأكيد سيخرج خطباء السياسة ليقولوا للناس إنهم متأثرون لما...
علي حسين

قناديل: لعبةُ ميكانو أم توصيف قومي؟

 لطفية الدليمي أحياناً كثيرة يفكّرُ المرء في مغادرة عوالم التواصل الاجتماعي، أو في الاقل تحجيم زيارته لها وجعلها تقتصر على أيام معدودات في الشهر؛ لكنّ إغراءً بوجود منشورات ثرية يدفعه لتأجيل مغادرته. لديّ...
لطفية الدليمي

قناطر: بين خطابين قاتلين

طالب عبد العزيز سيكون العربُ متقدمين على كثير من شعوب الأرض بمعرفتهم، وإحاطتهم بما هم عليه، وما سيكونوا فيه في خطبة حكيمهم وخطيبهم الأكبر قس بن ساعدة الإيادي(حوالي 600 ميلادية، 23 سنة قبل الهجرة)...
طالب عبد العزيز

كيف يمكن انقاذ العراق من أزمته البيئية-المناخية الخانقة؟

خالد سليمان نحن لا زلنا في بداية فصل الصيف، انما "قهر الشمس الهابط"* يجبر السكان في الكثير من البلدان العربية، العراق ودول الخليج تحديداً، على البقاء بين جدران بيوتهم طوال النهار. في مدن مثل...
خالد سليمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram