اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > بعبارة أخرى: عشرون وزيراً لحقيبة الرياضة!

بعبارة أخرى: عشرون وزيراً لحقيبة الرياضة!

نشر في: 4 مايو, 2020: 09:26 م

 علي رياح

واضح أن (حقيبة) الرياضة والشباب كانت الأثقل إيقاعاً في إجراءات الاختيار والتكليف ، لأنها في نظر كثير من السياسيين حقيبة لا تسمن ولا تغني من جوع ، فقد جَـفَّ ضرعها ، ويَبُست ينابيعها!

أنظروا إلى العجب العجاب ، وحصراً في العراق وحده ، كيف كانت وزارة الشباب والرياضة خلال الأسابيع الماضية هي الأوسع استقطاباً لسؤال الناس ، واهتمامهم ، وربما قلقهم أيضاً ، بينما رأينا أنها لا تعدّ شيئاً مذكوراً في الميزان السياسي العام!

مؤكداً أنكم رأيتم كيف أن النسبة الجارفة من العراقيين لم تسأل عمّا حلَّ بوزارات أخرى تدخل في صميم حياتهم ومعيشتهم وأمانهم ، ولكن كان السؤال دوماً عن الوزير المقبل لقطاع الشباب والرياضة!

المزاج السياسي في العراقي (يُدمن) ممارسة الجحود بحق الرياضة والشباب على مدى الزمن .. ربما منذ تولي العميد عبد الهادي الراوي وزارة الشباب عام 1967 ، وهو أول وزير لهذا المجال في تاريخ الحكومات العراقية ، إذا لم أكن مخطئاً .. ومن المنصف – بالنسبة لي على الأقل – أن أعدّ الوزير كريم محمود حسين الملا ، طيب الذكر ، استثناءً يستحق الفخر على هذا الصعيد ، إذ كان مندفعاً على نحو شخصي ذاتي نحو هذا المجال ، ومن عاش زمن ذلك الوزير يدرك أنه قدم الكثير في كل وقته وعند كل منعطف من سنواته الوزارية!

حقيبة وزارة الشباب والرياضة ، وبدلاً من أن تكون مصدر إغراء للسياسيين كي يلجوا هذا الميدان وخدمة شعب تغلب عليه الصفة الشبابية ، يتمّ التعامل معها وكأنها كرة لهب يرفض الجميع تلقـّفها أو الإمساك بها ، بل يتهربون منها خشية الاحتراق!

مرَّ علينا جمع كبير من الأسماء المسرّبة هذه المرة لتولي موقع الوزير .. وكانت وسائل التواصل الاجتماعي والتسريبات تضجّ بالأسماء المرشحة .. أحمد راضي ، حسين سعيد ، باسل كوركيس ، أيوب أوديشو ، شرار حيدر ، علاء عبد القادر ، وهناك من تحدث عن إمكانية عودة الوزير السابق عبد الحسين عبطان ، فردّ عليه جمع آخر بالحديث عن بقاء الوزير الحالي أحمد رياض في موقعه .. وبالطبع كانت لدينا أسماء أخرى لا صلة لها بما هو معروض على الكتل السياسية ، إنما هي استمرأت (اللعبة) وراحت تحشر نفسها وسط الترشيحات ، فإذا لم تنل شيئاً من الحقيبة ، فلا أقلّ من فوزها بنصيب من الترويج والشهرة التي لم تكن تتعدّى أياما أو سويعات نظراً للتحديث المتواصل للمعلومات والترشيحات والتسريبات المجانية .. قبل أن يتصدر نجمنا الكبير عدنان درجال (تريند) الترشيحات بين أهل الرياضة إلى جانب أسماء سياسية أخرى مجهولة بالنسبة لنا عند لحظة دفع هذا المقال إلى الصحيفة!!

لو كان لدينا وعي حقيقي بأهمية قطاع الشباب والرياضة ، لرأينا أقطاب السياسة وهم يخوضون كل صعب وعسير من أجل الوصول إلى هذه الوزارة والاستثمار الاجتماعي والمعنوي والإعلامي وحتى السياسي فيها وخدمة أهلها بنوايا خالصة ، ولكن منطق السياسيين عندنا يقول : نحن نعمل ونشقى ونكابد من أجل الحصول على صوت واحد في الانتخابات البرلمانية ، فكيف نفرّط بمقعد وزاري لا يحمل المغانم السريعة الملموسة؟!

وأختم بهذه السطور: يذكر صديق لي يعمل في السياسة أنه كان جالساً مع مسؤول حزبي يعمل معه ، حين تمّ الاتصال به لإبلاغه تولي وزارة الشباب والرياضة في إحدى الدورات السابقة .. كان ردّ المرشح للاستيزار : (شراح يطيح إلنا من هالوزارة ) والترجمة باللغة العربية الفصحى: كمْ سنجني من المال هذه الوزارة؟!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

المالكي يبحث عن "نهاية سعيدة".. ولاية ثالثة قبل تقاعده

الترهل الوظيفي يعيق التنمية.. تخمة الموظفين كارثة اقتصادية ارتكبتها الحكومات المتعاقبة

مؤسسة عراق خالي من المخدرات: نسبة التعاطي بين الفتيات غير قليلة!

صورة اليوم

رئاسة إقليم كردستان ترفض العودة القسرية للنازحين العراقيين

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: عقدة تشرين

 علي حسين ظهر علينا مؤخراً المحلل السياسي عماد المسافر في " نيو لوك " متطور، ليحدثنا عن مخاطر من أسماهم " التشارنة "، والرجل يقصد الشباب الذين شاركوا في تظاهرات تشرين التي أزعجت...
علي حسين

كلاكيت: ساذرلاند..الممثل أدى جميع الأدوار

 علاء المفرجي مسيرة ستين عاما، مترعة بمئتي فيلم وعدد من المسلسلات الناجحة، هي حصيلة احد أهم ممثلي السينما بالعالم، دونالد ساذرلاند.. الذي رحل عن عالمنا هذا الأسبوع. هذا الممثل الذي قيلت بحقه الكثير...
علاء المفرجي

البرامج الأكاديمية ودورها في تعزيز الرغبة في التفوق الدراسي

د. طلال ناظم الزهيري ممارسة مهنة التعليم بشكل عام، والتعليم الجامعي بشكل خاص، تضعك أمام تساؤل مهم: لماذا يتفوق بعض الطلاب في الدراسة الجامعية بينما يبدو البعض الآخر أكثر تكاسلاً وعدم مبالاة؟ هذا التساؤل...
د. طلال ناظم الزهيري

غزة - فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي

فواز طرابلسي 1-2 سيمرّ وقت قبل ان يرقى الفكر السياسي، وليس فقط الادب والفن، الى مستوى التعبير عما شاهدنا وشهدنا عليه في غزة والضفة في الاشهر الماضية من وحشية مدرعة بالذكاء الاصطناعي تواجهها بسالة...
فواز طرابلسي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram