اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > صوت آخر.. لدعاة التغيير!

صوت آخر.. لدعاة التغيير!

نشر في: 20 أكتوبر, 2013: 10:01 م

يعود الصخب ليملأ ساحتنا الكروية بعد الخسارة المُرّة أمام منتخب السعودية، ولا جديد في الأمر.. فقد اعتدنا ان نسوّي شؤوننا بالصراخ، وتقليب كل ما فات ، من دون أن نترك، في غالب الأحيان، فرصة للنقاش الهادئ المتعقل الذي يبحث عن انتشال منتخبنا مما هو فيه بدلاً من إغراقه تماماً في مستنقع التصفيات الآسيوية !
هنالك رأي (قوي) وله حضوره يطالب بإقالة المدرب حكيم شاكر بوصفه - وفقاً لأصحاب هذا الرأي - المتسبب الأول والوحيد في ما جرى الثلاثاء .. وهنالك من يرى أن المدرب لا يتحمل وحده تبعية الخسارة حيث كان يجب الفوز ، فهنالك فئة من اللاعبين الذين لا يصلحون لتمثيل المنتخب، أو أن بعضهم وصل إلى مرحلة متقدمة من خريف العمر ولا يصح أن يرتدي مجدداً قميص المنتخب بعد أن كدنا ننسى أشكال هؤلاء اللاعبين في الموسم المحلي الأخير !
كل الآراء على تناقضاتها ، تأتي من منطلق الحرص، وهذا أمر لاشك فيه ، لكننا عند وقت الشدة في حاجة الى التروي بدلاً من المزيد من نوبات الانفعال .. نحن بالفعل في أمسّ الحاجة إلى تدبير يلقي الضوء على أزمة المنتخب، ويحاول تشخيص الداء ، وبالتالي محاولة الوصول إلى دواء يوقف النزف أولاً قبل أن يتولى تطبيب الجراح لكي يبرأ المنتخب منها تماماً.
لا نجد في ساحتنا الكروية صوتاً طاغياً يدعو إلى فرصة أخرى للمنتخب قبل أن ننفض أيدينا ونتحدث عن الحلم الضائع.. لقد صار الفارق بيننا وبين السعودية المتصدرة ست نقاط ، لكن الثابت أن أمر التصفيات لم يُحسم بعد.. على الأقل بالنسبة للمنتخب الوطني الذي يتوافر على ثلاث مباريات أخرى قد يحدث فيها الانعطافة الحاسمة التي تعيده الى حسابات المنافسة.. هذا أمر ممكن .. نعم فيه كثير من الصعوبة ، لكنه ليس محالاً في الأرقام والمنطق وما نعرفه عن لاعبينا من قدرة على الإنجاز في الأوقات العصيبة !
هذه نقطة يجب الالتفات اليها ، حتى لا نصيب مدربنا ولاعبينا بشعور الخذلان من الآن .. فمثل هذا الشعور في تقديري سيبعث على المزيد من التداعي ، وسيمنح أي شعور داخلي لدى أي لاعب بأنه صار وحده في مواجهة الوقائع والحقائق ، وعندها لن يكون في مقدوره إلا التسليم بالأمر من الآن .. وهذا (تخريج) لا نقبل به للأزمة التي يعيشها منتخبنا ، وإلا فالأصح أن نعلن من الآن شطب حساباتنا في تصفيات آسيا والالتفات الى الاستحقاق الذي يليها، فهل يجرؤ أحدنا ، ولو كان من أشد المتشائمين ، أن يفعل هذا ؟!
أما قضية المدرب حكيم شاكر ، فقد صارت قاسماً مشتركاً لكثير من دعوات التغيير من أجل الاصلاح .. ولا أدري عن أي إصلاح يتحدثون بعد أن دفعنا كثيراً ثمن الإبدال المستمر للمدربين، ولم نهنأ إلا بأقل القليل من النجاح خلال السنوات الأخيرة ، وتحديداً منذ فوزنا الآسيوي عام 2007 ؟!
إذا تخلصنا من مدربنا الحالي فهل سنعثر على الاستقرار المطلوب للمنتخب في وظيفته التدريبية وفي مردود لاعبيه وهو الذي تنتظره مواجهة صعبة على أرض السعودية بعد 25 يوماً ؟
أطرح هذا السؤال وفي يقيني أن من الخطأ الفادح الآن الحديث عن مدرب آخر بعد زيكو ثم بتروفيتش ثم حكيم الذي تسنم الزمام أكثر من مرة ولم يعمل على فترات منتظمة.
وقعت الخسارة المؤلمة، فهل نبحث عن تداعيات أخرى أم سنحاول وقف النزيف لإنقاذ مركب المنتخب من الغرق؟ علينا أن نختار الإجابة في مواجهة سليمة ومتبصرة للحقائق، وبعدها سنعرف الى أين ستتجه رحلتنا الآسيوية ؟!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طائرات حربية تركية تقصف مواقع "العماليين" في دهوك

الغموض يسيطر على ملف البرلمان..جلسة انتخاب الرئيس مستبعدة

"في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات".. الداخلية تصدر أحكاماً قاسية بحق المتاجرين

رئاسة إقليم كردستان تحدد موعد الانتخابات البرلمانية

 علامات تشير إلى حاجة جسمك للماء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

المتفرجون أعلاه

جينز وقبعة وخطاب تحريضي

تأميم ساحة التحرير

زوجة أحمد القبانجي

الخارج ضد "اصلاحات دارون"

العمودالثامن: حديث المنجزات

 علي حسين ليس أمامك عزيزي المواطن العراقي ، سوى أن تصدّق تغريدات النائبة " المستدامة " عالية نصيف ، خصوصاً عندما تصرف وقتها الثمين هذه الأيام على الجلوس أمام الكومبيوتر لتقدم لنا من...
علي حسين

غزة - فلسطين والصراع العربي الإسرائيلي

فواز طرابلسي 1-2 سيمرّ وقت قبل ان يرقى الفكر السياسي، وليس فقط الادب والفن، الى مستوى التعبير عما شاهدنا وشهدنا عليه في غزة والضفة في الاشهر الماضية من وحشية مدرعة بالذكاء الاصطناعي تواجهها بسالة...
فواز طرابلسي

قناطر: جرعة كوكايين زائدة

 طالب عبد العزيز أعرفُ رجلاً ينتمي لثقافة ما، طائفة ما، معتقداً ما، كنتُ أجالسه، أو كان يقصدني للحديث معي، بوصفي واحداً مختلفاً. هو يتحدث كثيراً، وأنا أصغي، مع علمه بما أنطوي عليه من...
طالب عبد العزيز

أثر الاكتظاظ السكاني على مستقبل الشعوب

فرانسوا هينيمان ترجمة :عدوية الهلالي يعد الاكتظاظ السكاني مصدر قلق طويل الأمد، مما أثار مناقشات حول مستقبل البشرية وندرة الموارد والتدهور البيئي. ونظرة فاحصة تكشف عن مشكلتين رئيسيتين في مثل هذا النهج هما -المشكلة...
فرانسوا هينيمان
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram